التخطي إلى المحتوى
السعودية تؤسس شركات استثمارية في 5 دول عربية.. من المستهدف؟
السعودية تؤسس شركات استثمارية في 5 دول عربية.. من المستهدف؟

السعودية تؤسس شركات استثمارية حيث أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اليوم الأربعاء، تأسيس صندوق الاستثمارات العامة السعودية 5 شركات إقليمية تستهدف الاستثمار.

وهذه الصناديق ستقام في كل من الأردن والبحرين والسودان والعراق وسلطنة عُمان، باستثمارات مستهدفة 24 مليار دولار.

وتستثمر الشركات في عدة قطاعات استراتيجية من ضمنها البنية التحتية، والتطوير العقاري، والتعدين، والرعاية الصحية، والخدمات المالية، والأغذية والزراعة، والتصنيع، والاتصالات والتقنية، وغيرها من القطاعات الاستراتيجية.

تأتي هذه الخطوة بعد إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار في شهر أغسطس الماضي.

تعزيز شراكات استثمارية

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، سيعمل تأسيس الشركات الخمس الجديدة على تنمية وتعزيز الشراكات الاستثمارية لصندوق الاستثمارات العامة وشركات محفظته، والقطاع الخاص السعودي للعديد من الفرص الاستثمارية في المنطقة.

وقالت الوكالة إن الإعلان عن تأسيس الشركات الجديدة يتماشى مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في البحث عن الفرص الاستثمارية الجديدة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

إعادة التوازن في سوق النفط

في شأن اقتصادي آخر، قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، إنه ما زال هناك الكثير من الضبابية في السوق قبل فرض سقف الأسعار المزمع على النفط الروسي.

وأضاف خلال مؤتمر مبادرة الاستثمار في الرياض، أن إعادة التوازن في سوق النفط بفعل تخفيضات روسية.

وأوضح أن الشركة ستطلق صندوق استدامة بقيمة 1.5 مليار دولار.

وأشار إلى أنه سيتم توجيه الصندوق إلى التكنولوجيا الجديدة والشركات الناشئة التي ستساعد في معالجة قضية تغير المناخ حول العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *