التخطي إلى المحتوى

الهيئة العامة للمعاشات تؤكد على عدم وجود قيود على عودة المتقاعدين للعمل ,حيث أكدت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية أن قانون المعاشات لم يضع قيودًا على عودة المتقاعد “المتقاعد” للعمل مرة أخرى. بدلا من ذلك ، شجع ذلك من خلال منحه فرصة العمل تحت مظلة التأمين مرة أخرى إذا لم يكن قد تجاوز الستين. بالإضافة إلى منحه الفرصة لإضافة مدة الخدمة التي يستحق عنها معاش تقاعدي إلى مدة خدمته الجديدة دون تكلفة إذا كان راتبه من الوظيفة الجديدة أقل من معاشه التقاعدي.

وأوضحت الهيئة في ردها على أسئلة مسابقة “قصصنا” التي تنشر بشكل دوري على حسابات الهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي. من التحديات التي واجهت صاحب إحدى القصص ، الذي تقاعد عن عمر يناهز 43 عامًا ، ربط معاشه عند التقاعد حتى بلوغه سن الخمسين. لذلك تنصح الهيئة المؤمن عليه بالاستمرار في العمل لفترة أطول من أجل دفع المعاش عند التقاعد ، بالإضافة إلى إنفاقه على نسبة أكبر “.

وأوضحت الهيئة ردا على سؤال حول ما يجب على المتقاعد فعله عند عودته للعمل مرة أخرى. عند العودة إلى العمل ، يجب على المتقاعد تحديث بياناته لدى هيئة المعاشات. للتحقق من مدى انطباق شروط الجمع بين المعاش والراتب على حالته من عدمه ، حتى لا يتقاضى معاشات تقاعدية إضافية من الهيئة ، وعليه إعادتها فيما بعد.

وقالت الهيئة في شرح لمدى إمكانية مشاركة صاحب المعاش تحت مظلة التأمين بالهيئة عند عودته إلى العمل مرة أخرى. إذا كان العائد مع صاحب العمل خاضعًا لأحكام قانون المعاشات ، وكان سن المعاش أقل من الستين ، فيكون التسجيل والاشتراك نيابة عنه لدى الهيئة إلزاميًا.

وفي إجابتها على سؤال حول أحقية المتقاعد في الجمع بين المعاش والراتب عن مدة عمله في القطاع الخاص. وأوضحت ، بحسب “وام” ، أن المتقاعد يمكنه التحصيل إذا بلغت هذه الفترة 25 و 20 سنة في القطاع الحكومي.

إضافة إلى هذه الحالة ، أشارت الهيئة إلى حالات أخرى تمكن المتقاعد من الجمع بين المعاش والراتب ، وهي الحالات التي سبقت تطبيق أحكام القانون. وينطبق الشيء نفسه على حق الأرملة في الجمع بين معاشها أو راتبها وحصتها في معاش زوجها المتوفى ، وكذلك من يستحق معاشًا من صندوق آخر. إذا التحق بالعمل لدى جهة خاضعة لأحكام قانون المعاشات وكان له معاش تقاعدي عن هذه المدة ، فيجوز له الجمع بين المعاشين.

وقالت الهيئة “في حال عودة المتقاعد إلى العمل دون استيفاء هذه الشروط ، يوقف معاشه التقاعدي إذا كان الراتب من العمل الجديد يساوي أو يزيد عن قيمة المعاش. أما إذا كان الراتب أقل من مبلغ المعاش يصرف له من المعاش في حدود الفرق بينهما.

وأوضحت الهيئة أنها تُدفع بنسبة 20٪ × الفرق بين راتب حساب المعاش وراتب حساب الاشتراك في تاريخ تقديم طلب الإدراج × مدة الخدمة المراد تضمينها بالأشهر.

وفيما يتعلق بمدى أهلية المتقاعد لتشمل مدة الخدمة التي يستحق عنها معاشًا ، أوضحت أنه “يجوز له القيام بذلك ، بشروط ، بما في ذلك تقديم طلب للتضمين في غضون عام من عودته إلى العمل. ألا يزيد عمره عند عودته عن 55 سنة ، والمدة التي يرغب في تضمينها تشمل كامل المدة التي يرفق بها المعاش سواء كانت فعلية أو مضافة أو مشتراة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *